ألمانيا توقف صادرات السلاح للسعودية

أحد أفراد قوات حرس الحدود السعودية يراقب الحدود الشمالية للمملكة مع العراق يوم 14


   قالت صحيفة بيلد إم زونتاج يوم الأحد أن ألمانيا قررت وقف تصدير السلاح إلى السعودية. ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية قولها إن المملكة "غير مستقرة" بدرجة كبيرة تحول دون أن تتلقى شحنات أسلحة.
   و أضافت الصحيفة أن مجلس الأمن القومي الألماني الذي يعقد اجتماعاته سرا ويتألف من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد زيجمار جابرييل وسبعة وزراء آخرين اتخذ القرار يوم الأربعاء.
   و أحجمت وزارة الاقتصاد الألمانية عن التعقيب على التقرير وقالت إنها ستنشر تقريرها عن صادرات السلاح لعام 2015 العام القادم. لكنها أضافت أن التقرير سيتضمن فقط الصفقات التي تمت الموافقة عليها لا تلك التي رفضت.
   و قالت صحيفة بيلد إم زونتاج إن أعضاء المجلس رفضوا جميعا الموافقة على تصدير أسلحة للسعودية أو تأجيل قرارهم حتى إشعار آخر.
   وتوفي العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الجمعة واعتلى العرش خلفه الملك سلمان بن عبد العزيز وسط حالة من القلق بالمملكة. ويشهد الشرق الأوسط حالة من الاضطراب ويشعر السعوديون بالقلق من نفوذ إيران وانتشار التطرف الديني.
   وفي اكتوبر تشرين الأول أظهرت وثيقة موافقة مجلس الأمن القومي الألماني على تصدير صفقات أسلحة إلى السعودية وقطر ودول أخرى في الشرق الأوسط.
    وفي المقابل ذكرت تقارير إعلامية أن ثلثي تراخيص التصدير المفترضة لشحنات الأسلحة رفضت في مايو أيار 2014 بينها شحنات لدول عربية.

    و طبقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام تعد ألمانيا ثالث أكبر مصدر للسلاح في العالم من عام 2008 إلى 2012 بعد الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر
رويترز (برلين)
شكرا لك على التعليق